الجدوى المالية والبيئية لأستخدام قش الأرز فى إنتاج عيش الغراب

Authors

1 جامعة أسيوط

2 جامعة اسيوط

Abstract

عتبر المخلفات الزراعية من الموارد الاقتصادية الهامة المتوفرة في مصر، والتي تتسم بإنخفاض کفاءة إستخدامها بالشکل الأمثل بالرغم من الجدوى المالية والبيئية لإستخدام تلک المخلفات بمختلف أنواعها.
ويعد قش الأرز من أهم أنواع تلک المخلفات والذى يتسبب فى ظهور العديد من المشاکل البيئية نتيجة حرقه، وعدم توظيفه کعنصر إنتاجى فى العديد من الأنشطة الإنتاجية، مثل المشروعات الزراعية الصغيرة التى تعمل على الأستخدام الأمثل للموارد والمخلفات الزراعية وتحقيق قيمة مضافة حقيقية للاقتصاد المصرى.
ويعد مشروع عيش الغراب من المشروعات الصغيرة التى تتميز بإنخفاض تکاليفه الإنشائية والإنتاجية، فضلاً عن توافر الموارد والعناصر الإنتاجية اللازمة له والتى من أهمها قش الأرز کأحد المخلفات الزراعية الذى يحتاج للأستخدام الأمثل بدلاً من حرقه بما لا يمثل هدر فى الموارد الإنتاجية فى مصر.
وتتمثل مشکلة هذا البحث في ضعف کفاءة إستخدام المخلفات الزراعية ومنها قش الأرز بالشکل الاقتصادي الأمثل، خاصةً في المشروعات الزراعية الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر، والتي تعتبر من المجالات المناسبة للإستخدام الاقتصادي لتلک المخلفات، الأمر الذي نتج عنه العديد من المشاکل البيئية والاقتصادية في مصر نتيجة حرق تلک المخلفات.
يهدف البحث إلى دراسة الجدوى المالية والبيئية لإستخدام قش الأرز کأحد المخلفات الزراعية بشکل اقتصادى، وذلک في انتاج عيش الغراب في مصر.
ومن أهم النتائج التى توصلت لها الدراسة أن متوسط انتاج مصر من قش الأرز بلغ حوالى 2.16 مليون طن للفترة (2002-2016)، وأن متوسط الکميات المستخدمة بشکل أقتصادى فى هذه الفترة بلغ حوالى 1.81 مليون طن. کما تبين أن حرق طن من قش الأرز يتسبب فى زيادة الإنبعاثات الضارة بحوالى 10، 0.069، 0.409 کجم لکل من الجسيمات الصلبة وأکاسيد الکبريت وأکاسيد النيتروجين على الترتيب، مما يوضح الاثار البيئية الضارة لحرقه. کما تبين أن مشروع زراعة طن من التقاوى فى مساحة 250 م2 ولمدة خمس سنوات يمکن أن يحقق صافى دخل سنوى للمُنتج يقدر بحوالى 49.65 ألف جنيه، فضلاً عن بيع المخلفات الناتجة عن الزراعة بعد انتهاء الدورة، مما يزيد من العائد الأقتصادى للمنتج